( ســعـــادة الــمــوظــف)
سياسات بيئة العمل هي القواعد واللوائح التي تحكم السلوك اليومي للموظفين في إطار عملهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض وبالمتعاملين وغيرهم من الأطراف المعنية الأخرى والسياسات المدروسة والداعمة للموظفين هي الأساس الذي يقوم عليه أي جهد نحو ترسيخ السعادة والإيجابية في بيئة العمل. كما أن هذه السياسات هي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها البرامج والممارسات الداعمة لتحقيق رؤية المؤسسة. وجدير بالذكر أن أي سياسة لن تؤتي ثمارها ما لم تتلقى دعمًا من القيادة العليا بالمؤسسة، ولذا ال بد من إيمان والتزام فريق القيادة بالكامل بها من بين السياسات الشائعة لتعزيز سعادة الموظفين وجودة حياتهم في بيئة العمل سياسات ساعات الدوام المرنة، وإجازات رعاية الطفل والإجازات الممنوحة ألسباب إنسانية كحالات طارئة ، وخيارات العمل عن بعد وغيرها وبالطبع ال يشترط أن تناسب هذه السياسات العامة الرامية إلى ترسيخ السعادة وجودة الحياة جميع المؤسسات، ومن المهم أن يشارك الموظفون في كل مؤسسة في وضع السياسات الخاصة بمؤسستهم من خلال الاستماع إلى آرائهم وأخذ احتياجاتهم بعين الاعتبار.
كما ينبغي تقييم السياسات والاستراتيجيات ذات الصلة بصورة دورية للتأكد من أنها تناسب المؤسسة والموظفين وأنها تؤخذ على محمل الجد، بالإضافة إلى أهمية تخصيص الموارد الكافية، سواء على المستوى المالي أو مستوى الموارد البشرية، لتنفيذ هذه السياسات والاستراتيجيات.
استرشادًا برؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتزامها بالارتقاء بدولتنا لتكون من أكثر الدول سعادة في العالم، فإننا نطلق هذا الدليل ضمن مبادرات البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية والوصول الى واقع ملموس في بيئات العمل، وجعل السعادة وجودة الحياة أولوية رئيسية لدى الجهات الحكومية.
والقيادة الرشيدة أحدثت تحولا جذريًا في بيئات العمل في القطاعين العام والخاص على مستوى الدولة ، حيث تركز الاستمرار على دراسة أثر السعادة وجودة الحياة المهنية فضال عن وضع منهجيات جديدة لتحقيق تلك الغاية.
0 تعليقات